- منة محمود هويديعضو نشيط
- عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 26
الموقع : hweedy.hooxs.com/u3
3 أسئلة لآية في الجاثية
الجمعة 02 مارس 2012, 08:11
- كيف أربط الآية بالآيات التي قبلها ليسهل الحفظ؟
-ما معنى (بالحق) ؟
-ماعلاقة (ولتجزى .. )الآية. بخلق السماوات والأرض قبلها؟
وفق الله من أعانني ويسر أمره.
__________________
(خير الناس من كان بكّاءً في الليل بسّاماً في النهار)
- منة محمود هويديعضو نشيط
- عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 26
الموقع : hweedy.hooxs.com/u3
رد: 3 أسئلة لآية في الجاثية
الجمعة 02 مارس 2012, 08:11
بسم الله الرحمن الرحيم ..
أجيبك عن سؤاليك الثاني والثالث ، مع الإشارة إلى أنّ فهم أحدهما متوقف على
الآخر طولياً ، أمّا سؤالك الأول فلأهله من القرّاء باركهم الله ؛ فانتبه
جيدا لما سأقول ..
أما معنى بالحق ؛ فهو عدم الباطل فيما خلق اللله وعدم العبث فيما فعل ؛
فثمّة حكمة لكل ذلك ؛ يدل عليه قوله تعالى : قال الله تعالى : {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ }ص27
وقال تعالى : {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً
وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
لكن ما علاقة هذا بالجزاء والثواب والعقاب والجنة والنار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب ؛ ليكون لله تعالى آية يمتحن بها الخلق في الوحدانية والخالقية
والربوبية ؛ يدلّ عليه عدا ما ذكرنا من الآيتين الكريمتين قوله تعالى : {خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ }العنكبوت44 ، وأمّا الذين كفروا ، فظنهم أنّه باطل ليس بحق
هل من مثال يوضح كيفية كونه ؛ أي الخلق بالحقّ ؛ آية للعالمين ؟!!!!
الجواب :
حسبك قوله تعالى : {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ
الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ }الملك3 .
أقول : وهو الذي يسميه علماء الحكمة ببرهان النظم ، وهو عندهم من أهمّ أدلّة وجود الواحد الأحد سبحانه ؛ وخلاصته : انتظام ما خلق الله على أحسن نظام وأكمله وأتمه وأجمله وأبهاه ، والعقل يحيل وجوده لولا الخالق الواحد الحكيم القادر العالم سبحانه .
لذلك قال الله تعالى : {أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللّهَ
الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَن يَخْلُقَ
مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لاَّ رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى
الظَّالِمُونَ إَلاَّ كُفُوراً }الإسراء99
وقال سبحانه إشارة إلى الحكمة وحسن النظم : {أَلَمْ
يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ
مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }النمل8 وغير ذلك مما تعرف ونعرف من آي الذكر الحكيم
أجيبك عن سؤاليك الثاني والثالث ، مع الإشارة إلى أنّ فهم أحدهما متوقف على
الآخر طولياً ، أمّا سؤالك الأول فلأهله من القرّاء باركهم الله ؛ فانتبه
جيدا لما سأقول ..
أما معنى بالحق ؛ فهو عدم الباطل فيما خلق اللله وعدم العبث فيما فعل ؛
فثمّة حكمة لكل ذلك ؛ يدل عليه قوله تعالى : قال الله تعالى : {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ }ص27
وقال تعالى : {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً
وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
لكن ما علاقة هذا بالجزاء والثواب والعقاب والجنة والنار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب ؛ ليكون لله تعالى آية يمتحن بها الخلق في الوحدانية والخالقية
والربوبية ؛ يدلّ عليه عدا ما ذكرنا من الآيتين الكريمتين قوله تعالى : {خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ }العنكبوت44 ، وأمّا الذين كفروا ، فظنهم أنّه باطل ليس بحق
هل من مثال يوضح كيفية كونه ؛ أي الخلق بالحقّ ؛ آية للعالمين ؟!!!!
الجواب :
حسبك قوله تعالى : {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ
الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ }الملك3 .
أقول : وهو الذي يسميه علماء الحكمة ببرهان النظم ، وهو عندهم من أهمّ أدلّة وجود الواحد الأحد سبحانه ؛ وخلاصته : انتظام ما خلق الله على أحسن نظام وأكمله وأتمه وأجمله وأبهاه ، والعقل يحيل وجوده لولا الخالق الواحد الحكيم القادر العالم سبحانه .
لذلك قال الله تعالى : {أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللّهَ
الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَن يَخْلُقَ
مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لاَّ رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى
الظَّالِمُونَ إَلاَّ كُفُوراً }الإسراء99
وقال سبحانه إشارة إلى الحكمة وحسن النظم : {أَلَمْ
يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ
مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }النمل8 وغير ذلك مما تعرف ونعرف من آي الذكر الحكيم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى