منتديات هويدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
منة محمود هويدي
منة محمود هويدي
عضو نشيط
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 26
الموقع : hweedy.hooxs.com/u3

GMT + 4 Hours 3 أسئلة لآية في الجاثية

الجمعة 02 مارس 2012, 08:11
3 أسئلة لآية في الجاثية 45_022
- كيف أربط الآية بالآيات التي قبلها ليسهل الحفظ؟
-ما معنى (بالحق) ؟
-ماعلاقة (ولتجزى .. )الآية. بخلق السماوات والأرض قبلها؟

وفق الله من أعانني ويسر أمره.














__________________

(خير الناس من كان بكّاءً في الليل بسّاماً في النهار)
منة محمود هويدي
منة محمود هويدي
عضو نشيط
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 26
الموقع : hweedy.hooxs.com/u3

GMT + 4 Hours رد: 3 أسئلة لآية في الجاثية

الجمعة 02 مارس 2012, 08:11
بسم الله الرحمن الرحيم ..

أجيبك عن سؤاليك الثاني والثالث ، مع الإشارة إلى أنّ فهم أحدهما متوقف على
الآخر طولياً ، أمّا سؤالك الأول فلأهله من القرّاء باركهم الله ؛ فانتبه
جيدا لما سأقول ..

أما معنى بالحق ؛ فهو عدم الباطل فيما خلق اللله وعدم العبث فيما فعل ؛
فثمّة حكمة لكل ذلك ؛ يدل عليه قوله تعالى : قال الله تعالى : {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ }ص27

وقال تعالى : {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً
وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191

لكن ما علاقة هذا بالجزاء والثواب والعقاب والجنة والنار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الجواب ؛ ليكون لله تعالى آية يمتحن بها الخلق في الوحدانية والخالقية
والربوبية ؛ يدلّ عليه عدا ما ذكرنا من الآيتين الكريمتين قوله تعالى : {خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ }العنكبوت44 ، وأمّا الذين كفروا ، فظنهم أنّه باطل ليس بحق

هل من مثال يوضح كيفية كونه ؛ أي الخلق بالحقّ ؛ آية للعالمين ؟!!!!
الجواب :
حسبك قوله تعالى : {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ
الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ }الملك3 .

أقول : وهو الذي يسميه علماء الحكمة ببرهان النظم ، وهو عندهم من أهمّ أدلّة وجود الواحد الأحد سبحانه ؛ وخلاصته : انتظام ما خلق الله على أحسن نظام وأكمله وأتمه وأجمله وأبهاه ، والعقل يحيل وجوده لولا الخالق الواحد الحكيم القادر العالم سبحانه .

لذلك قال الله تعالى : {أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللّهَ
الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَن يَخْلُقَ
مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لاَّ رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى
الظَّالِمُونَ إَلاَّ كُفُوراً }الإسراء99

وقال سبحانه إشارة إلى الحكمة وحسن النظم : {أَلَمْ
يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ
مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }النمل8 وغير ذلك مما تعرف ونعرف من آي الذكر الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى