- محمود هويدى المحامىالمدير
- عدد المساهمات : 1432
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
الثانوية العامة عام واحد … والانتهاء من خطة تطوير التعليم في مايو ومشروع لتعديل كادر المعلمين
الإثنين 27 فبراير 2012, 03:13
العربي: الثانوية العامة عام واحد … والانتهاء من خطة تطوير التعليم في مايو ومشروع لتعديل كادر المعلمين
أكد جمال العربى، وزير التربية
والتعليم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ خطة تطوير المناهج التعليمية لمواكبة
تطورات العصر والتكنولوجيا الحديثة ستنتهى فى شهر مايو المقبل وتعتمد على
التفكير والتحصيل معًا.
وأوضح العربي في بيروت على هامش
مشاركته في مؤتمر تطوير تعلم اللغة العربية- أنه أعد مشروع قانون معروض على
مجلس الوزراء لتعديل كادر المعلمين لتحسين مرتبات المعلمين ورفع المستوى
العلمى ضمن خطة شاملة لاصلاح التعليم للقضاء على الدروس الخصوصية فى
المرحلة المقبلة.
وألمح الوزير الى سعيه إلى الغاء
مرحلتى الثانوية العامة والعودة إلى نظام السنة الواحد للتخفيف عن كاهل
الأسرة المصرية من أية أعباء وهى محل دراسة متأنية .
ونفى ما يردده البعض من إلغاء
امتحانات أخر العام الدراسى واعتبار امتحانات نصف العام هى النهائية، وكشف
عن خطة جديدة لتطوير التعليم الفنى للنهوض به وإلغاء اسم مشروع مبارك كول
وتحويله إلى التعليم المزدوج.
وبرر انفراد مصر فى ظاهرة الدروس
الخصوصية عن باقى دول المنطقة نتيجة حرص الطالب وأسرته على الالتحاق بكلية
معينة ما يجبر الأسرة على استجلاب هذا المعلم الخاص لاعطاء الابن قدرا اكبر
من الدروس من اجل تحصيل معلومات أكبر لأن الأسرة تريد لابنها يحصل معلومات
ولا يريدونه أن يفكر أو ينخرط فى عملية تعليمية بهدف الالتحاق إلى
الجامعة.
وأضاف أن المعلم يحتاج إلى تحسين
وضعه الاجتماعى والاقتصادى، لذلك فالاثنان ( الاسرة والمعلم) تلاقت
اهدافهما وتركا المدرسة التى بدأت تعطى انشطة رياضية وثقافية وتربوية
والطالب يرفضها ويريد تحصيل اكبر قدر من الدرجات وللاسف هذه نظرة خاطئة من
الاسرة للمدرسة.
وقال الوزير اننا نريد ان ينخرط
الطالب فى عملية تعليمية حيث إن العملية ليست تحصيل علم فقط ولكن لا بد ان
ينشأ تربويا وهذا الذى اثبتته الثورات فى المنطقة العربية، ودعا إلى إعادة
النظر فى التربية فى المدارس.
وحول ما يدعو إليه البعض من إلغاء
كل ما له صلة بالرئيس السابق حسنى مبارك فى المناهج الدراسية قال وزير
التربية والتعليم جمال العربي إن بعض الناس يطلبون عدم ذكر أى ايجابيات
للرئيس السابق وأننا كنا ننظر إلى ذلك عندما اوضح اساتذة التاريخ واقنعونا
بأن هذا الأمر تاريخ ولا يمكن أن يحذف من تاريخ مصر ولكن عندما رأينا أن
المجتمع يرفض هذا لانهم وجدوا فى ذلك إطراء على الرئيس السابق دون ذكر
السلبيات كاملة مع أن فى منهج جزء الثورة ذكرت السلبيات كاملة وتزوير
الانتخابات ومحاولة التوريث وما إلى ذلك ، إلا أن الشعب بطوائفه أراد حذف
هذا الجزء ولذا توجد لجنة فى الوزارة الأن تبحث كيفية معالجة هذا الأمر
وسنصل الى نتيجة جيدة ترضى الناس وفى نفس الوقت لا تؤثر على المادة العلمية
.
وعن زيادة دعم المدرسين ماديا
وعلميا كشف عن إعداده مشروع قانون قدمه لمجلس الوزراء لتعديل قانون كادر
المعلمين وبعد الموافقة عليه سيشعر المعلم بطفرة فى دخله ونقلة نوعية من
خلال وضع حد ادنى للمرتب وزيادة أساس المرتب حتى يتسنى للمعلم ان يحصل على
نسبة اكبر من الوضع الحالى وبهدف الاستفادة ماديا .
وأكد أن الثانوية العامة باقية
كما هى دون تغيير وليس هناك تعديل ولكن نحن فى دراسة كيفية تطوير شهادة
الثانوية العامة بحيث تحقق للاسرة ما تصبو إليه لتقليل ضغوط الدروس
الخصوصية ولكن لاتزال الافكار متضاربة ، ونسعى الى اعتبار السنة الثالثة هى
الاخيرة فقط وإلغاء نظام المرحلتين الأولى والثانية ولكن لم نقرر ذلك.
وكشف وزير التربية والتعليم عن
خطة استراتيجية ستطبق العام القادم لتطوير وتحسين المدارس الصناعية الفنية
على مستوى الجمهورية وستؤدى الى تغيير شكل التعليم الفنى من خلال انشاء
مدارس فى المصانع وانشاء مصانع فى المدارس بهدف ان تكون المدرسة منتجة وإذا
انتجت سيعود كم كبير من المكاسب على الطلاب والمدارس فى جميع الاتجاهات،
وربط المدرسة بالبيئة وإذا تم التطوير بهذا الفكر الجديد سيتغير مفهوم
التعليم الفنى فى مصر.
أكد جمال العربى، وزير التربية
والتعليم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ خطة تطوير المناهج التعليمية لمواكبة
تطورات العصر والتكنولوجيا الحديثة ستنتهى فى شهر مايو المقبل وتعتمد على
التفكير والتحصيل معًا.
وأوضح العربي في بيروت على هامش
مشاركته في مؤتمر تطوير تعلم اللغة العربية- أنه أعد مشروع قانون معروض على
مجلس الوزراء لتعديل كادر المعلمين لتحسين مرتبات المعلمين ورفع المستوى
العلمى ضمن خطة شاملة لاصلاح التعليم للقضاء على الدروس الخصوصية فى
المرحلة المقبلة.
وألمح الوزير الى سعيه إلى الغاء
مرحلتى الثانوية العامة والعودة إلى نظام السنة الواحد للتخفيف عن كاهل
الأسرة المصرية من أية أعباء وهى محل دراسة متأنية .
ونفى ما يردده البعض من إلغاء
امتحانات أخر العام الدراسى واعتبار امتحانات نصف العام هى النهائية، وكشف
عن خطة جديدة لتطوير التعليم الفنى للنهوض به وإلغاء اسم مشروع مبارك كول
وتحويله إلى التعليم المزدوج.
وبرر انفراد مصر فى ظاهرة الدروس
الخصوصية عن باقى دول المنطقة نتيجة حرص الطالب وأسرته على الالتحاق بكلية
معينة ما يجبر الأسرة على استجلاب هذا المعلم الخاص لاعطاء الابن قدرا اكبر
من الدروس من اجل تحصيل معلومات أكبر لأن الأسرة تريد لابنها يحصل معلومات
ولا يريدونه أن يفكر أو ينخرط فى عملية تعليمية بهدف الالتحاق إلى
الجامعة.
وأضاف أن المعلم يحتاج إلى تحسين
وضعه الاجتماعى والاقتصادى، لذلك فالاثنان ( الاسرة والمعلم) تلاقت
اهدافهما وتركا المدرسة التى بدأت تعطى انشطة رياضية وثقافية وتربوية
والطالب يرفضها ويريد تحصيل اكبر قدر من الدرجات وللاسف هذه نظرة خاطئة من
الاسرة للمدرسة.
وقال الوزير اننا نريد ان ينخرط
الطالب فى عملية تعليمية حيث إن العملية ليست تحصيل علم فقط ولكن لا بد ان
ينشأ تربويا وهذا الذى اثبتته الثورات فى المنطقة العربية، ودعا إلى إعادة
النظر فى التربية فى المدارس.
وحول ما يدعو إليه البعض من إلغاء
كل ما له صلة بالرئيس السابق حسنى مبارك فى المناهج الدراسية قال وزير
التربية والتعليم جمال العربي إن بعض الناس يطلبون عدم ذكر أى ايجابيات
للرئيس السابق وأننا كنا ننظر إلى ذلك عندما اوضح اساتذة التاريخ واقنعونا
بأن هذا الأمر تاريخ ولا يمكن أن يحذف من تاريخ مصر ولكن عندما رأينا أن
المجتمع يرفض هذا لانهم وجدوا فى ذلك إطراء على الرئيس السابق دون ذكر
السلبيات كاملة مع أن فى منهج جزء الثورة ذكرت السلبيات كاملة وتزوير
الانتخابات ومحاولة التوريث وما إلى ذلك ، إلا أن الشعب بطوائفه أراد حذف
هذا الجزء ولذا توجد لجنة فى الوزارة الأن تبحث كيفية معالجة هذا الأمر
وسنصل الى نتيجة جيدة ترضى الناس وفى نفس الوقت لا تؤثر على المادة العلمية
.
وعن زيادة دعم المدرسين ماديا
وعلميا كشف عن إعداده مشروع قانون قدمه لمجلس الوزراء لتعديل قانون كادر
المعلمين وبعد الموافقة عليه سيشعر المعلم بطفرة فى دخله ونقلة نوعية من
خلال وضع حد ادنى للمرتب وزيادة أساس المرتب حتى يتسنى للمعلم ان يحصل على
نسبة اكبر من الوضع الحالى وبهدف الاستفادة ماديا .
وأكد أن الثانوية العامة باقية
كما هى دون تغيير وليس هناك تعديل ولكن نحن فى دراسة كيفية تطوير شهادة
الثانوية العامة بحيث تحقق للاسرة ما تصبو إليه لتقليل ضغوط الدروس
الخصوصية ولكن لاتزال الافكار متضاربة ، ونسعى الى اعتبار السنة الثالثة هى
الاخيرة فقط وإلغاء نظام المرحلتين الأولى والثانية ولكن لم نقرر ذلك.
وكشف وزير التربية والتعليم عن
خطة استراتيجية ستطبق العام القادم لتطوير وتحسين المدارس الصناعية الفنية
على مستوى الجمهورية وستؤدى الى تغيير شكل التعليم الفنى من خلال انشاء
مدارس فى المصانع وانشاء مصانع فى المدارس بهدف ان تكون المدرسة منتجة وإذا
انتجت سيعود كم كبير من المكاسب على الطلاب والمدارس فى جميع الاتجاهات،
وربط المدرسة بالبيئة وإذا تم التطوير بهذا الفكر الجديد سيتغير مفهوم
التعليم الفنى فى مصر.
- نص مشروع قانون «كادر المعلمين» لتعديل بعض أحكام قانون التعليم "
- ياخلفان دبى المصريين أهم : سبعة طلاب مصريين يتصدرون أوائل الثانوية العامة بالإمارات.. وحاكم دبى يهنئهم هاتفيًا
- دورة تطوير وتبسيط الإجراءات فى إطار إعادة هندسة العمليات الإدارية – الهندرة (Protic Fدورة تطوير وتبسيط الإجراءات فى إطار إعادة هندسة العor Training )
- أسماء أعضاء "لجنة الخمسين" لتعديل الدستور
- دورة إستراتيجيات تطوير مهارات التقديم والعرض ( بروتيك للتدريب )
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى